أهلاً وسهلاً بك زائرنا الكريم .. أهلاً بكم فى منتدى هويدى ..
للتصفح الكامل ومشاهدة كافة المواضيع والروابط يُرجى التسجيل بالمنتدى



 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول
إعلان هام : إلى السادة الأعضاء والمسجلين الجدد والزوار بمنتدى هويدى ، أهلاً وسهلاً بكم فى ( منتدى هويدى للمعارف والعلوم القانونية ) فى ثوبه الجديد وبأحدث التقنيات ونسخته الماسية .. ندعوكم للتسجيل بالمنتدى الجديد والإستفادة بأعمالكم ومنشوراتكم .. إضغط هنا لتحويلك للمنتدى الجديد .. نتشرف بكم دائماً أعضاءً وزوار ..

شاطر | 
 

 مذكرة بدفاع مستانف ضدها فى حكم رؤية ضغيرة ( منازعة المستأنفة فى مكان الرؤية المحكوم ب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمود هويدى
Admin
Admin
avatar

الجنس : ذكر
الابراج : السمك
عدد المساهمات : 615
نقاط : 2024
السٌّمعَة : -1
تاريخ الميلاد : 11/03/1963
تاريخ التسجيل : 21/02/2010
العمر : 54

مُساهمةموضوع: مذكرة بدفاع مستانف ضدها فى حكم رؤية ضغيرة ( منازعة المستأنفة فى مكان الرؤية المحكوم ب   الأربعاء 24 مارس 2010, 1:12 am

الوقـــائع /

نحيل بشأنها إلى أوراق الدعوى وما تضمنه أسباب الحكم المستأنف منعاً للتكرار .
الطلـــــبات /

نلتمس الحكم / برفض الاستئناف وتأييد الحكم المستأنف وإلزام المستأنفة بالمصروفات والأتعاب عن الدرجتين .

الدفـــــاع /
- نود أن نوجز دفاعنا في هذا الصدد فيما جاء بأسباب الحكم المستأنف ومنطوقة وتأييداً له .
حيث أن المستأنفة لم تحضر أمام محكمة أول درجه بالرغم من إعلانها وفق صحيح القانون ولم تبدى رغبتها في تحديد مكان للرؤية كما هو ثابت بالأوراق وبالتالي فيعتبر هذا طلباً جديداً مما لا يجوز إبداؤه أما محكمة الاستئناف لأول مره .
وكما هو مبين بالأوراق أن طرفي الخصومة لم يتفقا على المكان الذي يتم فيه الرؤية ومن ثم يكون للمحكمة أن تنتقى مكانا للرؤية - حسب تقديرها لما ألمت به من ظروف طرفي الخصومة - بما يتناسب وظروف طرفي الخصومة على أن يتوافر في المكان ما يشيع الطمأنينة في نفس الصغيرة ولا يكبد طرفي الخصومة المشقة ومراعيا المصلحة الفضلى للصغيرة .
وقد نصت المادة ( 67 ) من القانون رقم /1 لسنة 2000 على أن : - ينفذ الحكم الصادر برؤية الصغير في أحد الأماكن التي يصدر بتحديدها قرار من وزير العدل بعد موافقة وزير الشئون الاجتماعية وذلك ما لم يتفق الحاضن والصادر لصالحه الحكم على مكان آخر ويشترط في جميع الأحوال أن يتوفر في المكان ما يشيع الطمأنينة في نفس الصغير .

كما أن المستقر عليه في هذا الشأن أن المادتين الرابعة والخامسة من قرار وزير العدل رقم / 1087 لسنة 2000 قد نظمتا أماكن تنفيذ الأحكام الصادرة برؤية الصغير وميقات ذلك إذ نصت المادة الرابعة على أنه " في حالة عدم اتفاق الحاضن أو من بيده الصغير والصادر لصالحه الحكم على المكان الذي يتم فيه رؤية الصغير . يكون للمحكمة أن تنتقى من الأماكن التالية مكاناً للرؤية وفقا للحالة المعروض عليها وبما يتناسب قدر الإمكان والظروف أطراف الخصوم مع مرعاة أن يتوافر في المكان ما يشيع الطمأنينة في نفس الصغير ولا يكبد أطراف الخصومة مشقة لا تحتمل : -1- أحد النوادي الرياضية أو الاجتماعية 2- أحد مراكز رعاية الشباب 3 - أحد دور رعاية الأمومة والطفولة التي يتوافر فيها حدائق 4- أحد الحدائق العامة .

لما كان ذلك وكان الثابت أن القدوم من قرية ######### مركز ######### إلى مدينة ######### ليس بمشقة لا تحتمل لأن :- المسافة لا تتجاوز الخمسة كيلومترات ولا نعتقد أن ذلك فيه إرهاق على الطفلة أو المستأنفة !! حيث أن المسافة قصيرة جداً , وأن ميعاد الرؤية هو يوم في الأسبوع , وحيث يوجد مركز شباب ######### مكان الرؤية ( المشار إليه بمنطوق الحكم المستأنف ) على الطريق العام مباشرة . فهل هذا يعتبر إرهاقا على طفله تأتى لرؤية جدتها لأبيها المتوفى ؟ !! أم هو تعنت من المستانفه !! .

لما كان ذلك :-وكان الثابت في الأوراق أن المستأنف ضدها جدة الصغيرة( #########) لأبيها المتوفى وهى تبلغ من العمر أكثر من 66 ستة وستون عاماً بما لا تستطيع معه الانتقال من مكان إلى آخر إلا بصعوبة بالغة حيث هي سيدة كبيرة السن مريضه . فبدلاً من أن تأتى المستأنفة بالصغيرة لجدتها لكي تراها ودياً , تمتنع عن ذلك حتى بعد صدور الحكم لصالح المستأنف ضدها , وبدلاً من تنفيذ الحكم تنازع في مكان الرؤية , لعلمها أن المستأنف ضدها لن تستطيع الذهاب نظراً لمرضها وكبر سنها . - هذا إن وجد أصلاً ما يسمى بمركز شباب ######### - والأفضل دائماً أدبيا وعرفاً أن يأتي الطفل لرؤية جدته وليس العكس وخاصة عندما تبلغ من الكبر هذا السن الكبير .

· ومن ثم تكون دعواها قد قامت على غير أساس صحيح و يكون الحكم المستأنف قد جاء سديداً ومتفقاً مع صحيح القانون .
· الأمر الذي يتعين معه الحكم برفض الاستئناف وتأييد الحكم المستأنف لأسبابه .
· وللأسباب الأخرى الأفضل التي تراها عدالة المحكمة الموقرة .

بنـــــاء علــــيه
نصمم على الطلبات ،،،

وكيل المستأنف ضدها


قبول ورفض وتاييد

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مذكرة بدفاع مستانف ضدها فى حكم رؤية ضغيرة ( منازعة المستأنفة فى مكان الرؤية المحكوم ب
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتديات القانونية :: المكتبة القانونية :: مذكرات قانونية :: مذكرات أحوال شخصية-
انتقل الى: