أهلاً وسهلاً بك زائرنا الكريم .. أهلاً بكم فى منتدى هويدى ..
للتصفح الكامل ومشاهدة كافة المواضيع والروابط يُرجى التسجيل بالمنتدى



 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول
إعلان هام : إلى السادة الأعضاء والمسجلين الجدد والزوار بمنتدى هويدى ، أهلاً وسهلاً بكم فى ( منتدى هويدى للمعارف والعلوم القانونية ) فى ثوبه الجديد وبأحدث التقنيات ونسخته الماسية .. ندعوكم للتسجيل بالمنتدى الجديد والإستفادة بأعمالكم ومنشوراتكم .. إضغط هنا لتحويلك للمنتدى الجديد .. نتشرف بكم دائماً أعضاءً وزوار ..

شاطر | 
 

 مذكرة فى دعوى ضم صغير

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمود هويدى
Admin
Admin
avatar

الجنس : ذكر
الابراج : السمك
عدد المساهمات : 615
نقاط : 2024
السٌّمعَة : -1
تاريخ الميلاد : 11/03/1963
تاريخ التسجيل : 21/02/2010
العمر : 54

مُساهمةموضوع: مذكرة فى دعوى ضم صغير   الأربعاء 24 مارس 2010, 1:09 am

محكمه ...... الجزئية لشئون الأسرة

مـــذكـــره

بدفـــاع:- أ..................... ( مدعي عليها)

ضـــــــــــــــــد

س ................... (مدعـــــــــية)
في الدعوى رقم ... لسنه 2007 شرعي ...... والمحدد لنظرها جلسة 26 / 7 / 2007 .

الطلبات :-

تلتمس المدعى عليها من عدالة المحكمة القضاء برفض الدعوى و إلزام رافعها المصاريف و أتعاب المحاماة .

الوقـائع :-

منعا من التكرار وحرصا على وقت عدالة المحكمة نحيل إلى ما قدمتة المدعي عليها من مستندات وما أبدته من دفاع ثابت بمحاضر الجلسات .

الدفـــــــــاع:-

أقامت المدعية الدعوى رقم ..... لسنة 2007 ضد المدعي عليها طالبة الحكم فيها بنقل حضانة الصغير / أحمد محمد ... على سند من القول إنها والدة المدعي علية الاول / ........ والذي تحصل على حكم في الدعوى رقم ... لسنة 2006 شرعي بندر ... والذي جاء منطوقة {حكمت المحكمة :- أحقية المدعي في رؤية صغيرة / ........... لمرة واحدة أسبوعيا لمدة ثلاث ساعات فيما بين الساعة الرابعة والسابعة مساء كل يوم جمعة بحديقة الأسرة بمركز شباب ......}.
وقالت شرحا لدعواها أن المدعي عليها الثانية قد أمتنعت عن تنفيذ حكم الرؤية بإحضار الصغير إلى حديقة الأسرة بمركز شباب ........ وكذلك جاء بعريضة دعواها أن المستحقة للحضانة والتي تلي المدعي عليها من النساء وهي والدة المدعي عليها لا تصلح للحضانة وذلك لأنها عاملة بالدولة وتشغل وظيفة مفتشة بالتربية والتعليم ولا يوجد وقت لديها لتربية الصغير .
وحيث أن المدعية قد أقامت دعواها على غير سند من القانون فالمدعي عليها تلتمس من عدالة المحكمة القضاء برفض الدعوى وذلك للأسباب الآتية :-

(1) أن المدعي عليها عندما امتنعت عن تنفيذ حكم الرؤية كان ذلك خارجا عن محض إرادتها وذلك لأن الطفل مريض بمرض حساسية الصدر ومن المتعارف علية لدى الجميع أن هذا المرض يجب أن يمتنع المصاب به من التعرض لأي أتربة أو أي برودة.
فقد كان حكم الرؤية يوجب أن يتواجد الطفل لمدة ثلاثة ساعات أسبوعيا بحديقة الأسرة بمركز شباب تلا وهذه الحديقة عبارة عن مكان مفتوح معرض للأتربة والأدخنة وبرودة الجو.
فقد كان امتناع ذهاب المدعي عليها إلى المكان محل الرؤية في فصل الشتاء والذي يصحبة من برد شديد ونشاط للرياح والأمطار وكل ذلك يتعارض مع مرض الطفل ويؤثر على صحتة بل ويهدد حياتة بالخطر مما جعل والدتة تمتنع عن الذهاب به إلى مكان الرؤية في هذه الأوقات من السنة والذي كان يعالج فيها الطفل من هذا المرض { يراجع حافظة المستندات المقدمة بجلسة 11/6/2007}.

(2) أن المدعي عليها لم تمتنع تماما عن تنفيذ حكم الرؤية بل كان امتناعها في بعض الأحيان وبالتحديد كان الامتناع لمدة ثلاث مرات منذ صدور حكم الرؤية في 20/6/2006 أي من سنه كاملة وفي هذه الأحيان كان يصاحب ميعاد التنفيذ نشاط للرياح والأتربة وبرودة شديدة للجو مما كان يهدد حياة الطفل بالخطر نتيجة لظروف مرضة مما جعل والدتة مضطرة لعدم تنفيذ حكم الرؤية في بعض الأحيان وفي أحيان أخرى كان الطفل خاضع للعلاج مما يجعل التنفيذ مستحيلا في هذه الظروف { يرجى مقارنة تاريخ محاضر إثبات امتناع الرؤية مع الظروف الجوية المصاحبة لهذه التواريخ وكذلك التقارير الطبية المقدمة }.

(3) طبقا لنص المادة 20/5 من القانون رقم 91 لسنة 2000 والتي تنص على " يثبت الحق في الحضانة للأم ثم للمحارم من النساء ومقدما فية من يدلى للأم على من يدلى للأب ومعتبرا فية الاقتراب من الجهتين على الترتيب التالي:- الأم فأم الأم وإن علت فأم الأب وإن علت ........."

وبتطبيق هذه المادة على تلك الدعوى لنجد أن الأحق بالحضانة هي والدة المدعي عليها وليست المدعية. و أن ما جاء بعريضة الدعوى من أن والدة المدعي عليها من العاملين بالدولة ولا يوجد لديها وقت لتربية الصغير ورعايتة فهذا لا يمنع من حقها في الحضانة ولا يوجد أي نص أو تقنين ينص على أن تحرم من الحضانة من تعمل بأي وظيفة فالعمل لا يمنع من الحق في الحضانة خصوصا و أن الصغير مقيد بإحدى الحضانات في فترة تواجد جدتة بالعمل وبالتالي فعملها لا يشغلها أو يؤثر على تربية الطفل كزعم المدعية.

بنــــــــاء علــــــــــيه

نلتمس القضاء بالطلبات الواردة بصدر المذكرة

وكيل المدعى عليها


المحامي

منقول

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مذكرة فى دعوى ضم صغير
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتديات القانونية :: المكتبة القانونية :: مذكرات قانونية :: مذكرات أحوال شخصية-
انتقل الى: